ممثلو المهن الحرة في المغرب يحتجون ضد الإجراءات الضريبية

احتج المئات من ممثلي المهن الحرة في المغرب اليوم أمام مقر البرلمان في شارع محمد الخامس بالرباط، ضد الإجراءات الضريبية، التي تستهدفهم في مشروع قانون المالية (موازنة) لسنة 2023.
وشاركت في الاحتجاج كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، والفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر والنقابة المهنية الوطنية للمبصارين، والفيدرالية الوطنية للمروضين الفيزيائيين، والتنسيقية الوطنية للمحاسبين المعتمدين. وردد المحتجون شعارات تنتقد الإجراءات الضريبية، وتطالب بـ«العدالة الضريبية»، بعدما وضعت الحكومة في مشروع قانون المالية إجراءات تنص على اقتطاعات ضريبية من المنبع لاستخلاص الضريبة من المهن الحرة.
بدورهم، شارك أطباء القطاع الخاص اليوم في الاحتجاج بلباسهم المهني، ورفعوا شعارات تنتقد الاقتطاع الضريبي من المنبع، حاملين لافتة كتب عليها «قهرونا». ويقول المحتجون إنهم لا يرفضون أداء الضريبة، لكنهم يتحفظون على الإجراءات الضريبية التي تنص على الإجراءات التي تتثقل كاهلهم، في وقت تقول فيه الحكومة إنها لا ترمي لوضع ضرائب جديدة، بل لتحسين استخلاص الضريبة.
من جهتهم، انتقد الصيادلة رفع الضرائب على الشركات الصغرى، التي تربح أقل من 300 ألف درهم (30 ألف دولار)، وذلك لفرض نسبة ضريبة تصل 20 في المائة، بدل 10 في المائة التي كان معمولاً بها. وأوضح الصيادلة أنهم معنيون بهذا الإجراء لأنهم يشرفون على مقاولات صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *